60 .............................................................. تطهير المناهج من التكفير

هل هناك تلازم بين دعاء المسألة والعبادة ؟

هناك دعوى تجدها في بعض كلماتهم حصيلتها أن دعاء المسألة يتضمن دعاء العبادة ، قال الفوزان : " والعلاقة بين دعاء العبادة ودعاء المسألة ، أن دعاء العبادة مستلزم لدعاء المسألة ، فإذا قال : > الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * مَلِكِ

هل وقع المسلمون في شرك الألوهية ؟ ................................................. 61

يَوْمِ الدِّينِ < يلزم من هذا أنه يسأل الله سبحانه وتعالى ، ودعاء المسألة متضمن لدعاء العبادة بمعنى أن دعاء العبادة داخل في دعاء المسألة ، فالذي يسأل الله حوائجه يتضمن هذا أنه يعبد الله بذلك " (1) .

والقول بأن دعاء العبادة مستلزم لدعاء المسألة ودعاء المسألة متضمن لدعاء العبادة كلام غير واضح بل غير معقول ، والمعقول منه أن من يرى موجودا ما مستحقا لدعاء عبادة لا شك أنه يراه أهلا لأن يسأل دعاء مسألة ، وأما إذا قصدوا أن دعاء العبادة حينما يحدث يلزم منه حدوث دعاء مسألة فغير صحيح ، إذا قد يسبح المرء ربه وليس في ذلك دعاء مسألة حتى يقال لزم من دعاء العبادة دعاء المسألة ، فلا أعرف كيف لزم من قول ( الحمد لله رب العالمين ) دعاء مسألة ؟!!

والقول بأن دعاء المسألة متضمن لدعاء العبادة أبعد عن التعقل ، فهل المقصود أن كل من يدعو دعاء مسألة ففعله هذا يتبطن دعاء عبادة للمدعو أو المسئول ؟! بمعنى إذا سألت حاجة من أخيك فدعاء المسألة هذا يتضمن دعاء عبادة له ، أو أن ما ذكره عز وجل في قوله تعالى > فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ < (2) وهو دعاء مسألة يعنى أن استغاثة الذي من شيعته تضمنت دعاء عبادة لموسى (ع) ؟!

 

(1) إعانة المستفيد ج1 ص 268 .

(2) القصص : 15 .  
 

62 .............................................................. تطهير المناهج من التكفير

نعم يحتمل وجود من يعبد الله بدعائه دعاء مسألة كما نعبد الله نحن بالصلاة والصيام ، لكن أين مثل هذا الإنسان في الواقع الخارجي ؟! فالذي يسأل الله حوائجه يسأله لأنه رب قادر على كل شيء ، ولا يقصد عبادة الله بذلك أبدا ، كما لا يتضمن سؤال غيره شيئا من العبادة لذلك الغير .

هل لمقولتهم تلك معنى معقول ؟! لا أعرف ، على أصحاب هذه الرؤية توضيح الأمر !!
 

 
 
 

مكتبة الشبكة

الصفحة التالية

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب