- أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني  ص 294 :

متكلمو الشيعة في القرن الثالث :

 1 - الفضل بن شاذان بن خليل أبو محمد الأزدي النيشابوري : كان أبوه من أصحاب يونس ، وروى عن أبي جعفر الثاني وقيل الرضا ( عليهما السلام ) وكان ثقة ، أحد أصحابنا الفقهاء ، والمتكلمين ، وله جلالة في هذه الطائفة ، وهو في قدره أشهر من أن نصفه ، وذكر الكنجي أنه صنف مائة وثمانين كتابا .
وذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الإمام الهادي والعسكري .
وقد توفي عام ( 260 ه‍ ) فهو من متكلمي القرن الثالث . وقد ذكر النجاشي فهرس كتبه فراجع للاستزادة ( 1 ) .

 2 - حكم بن هشام بن حكم : أبو محمد ، مولى كندة ، سكن البصرة ، وكان مشهورا بالكلام ، كلم الناس ، وحكي عنه مجالس كثيرة ، ذكر بعض أصحابنا أنه رأى له كتابا في الإمامة ( 2 ) وقد توفي والده عام ( 200 ه‍ أو 199 ه‍ ) فهو من متكلمي أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث .

 3 - داود بن أسد بن أعفر : أبو الأحوص البصري - رحمه الله - شيخ جليل ، فقيه متكلم من أصحاب الحديث ، ثقة ثقة ، وأبوه من شيوخ أصحاب الحديث الثقات ، له كتب منها : كتاب في الإمامة على سائر من خالفه من الأمم ، والآخر

 

( 1 ) النجاشي ، الرجال 2 : 168 / 838 ، والطوسي ، الرجال / 1 و 2 في أصحاب الهادي والعسكري ، والكشي ، الرجال / 416 . وذكر النجاشي أسماء كتبه على النحو التالي : النقض على الإسكافي في تقوية الجسم ، الوعيد ، الرد على أهل التعطيل ، الاستطاعة ، مسائل في العلم ، الأعراض والجواهر ، العلل ، الإيمان ، الرد على الثنوية ، إثبات الرجعة ، الرد على الغالية المحمدية ، تبيان أصل الضلالة ، الرد على محمد بن كرام ، التوحيد في كتب الله ، الرد على أحمد بن الحسين ، الرد على الأصم ، في الوعد والوعيد آخر ، الرد على بيان إيمان ابن رباب ( الخارجي ) ، الرد على الفلاسفة ، محنة الإسلام ، الأربع مسائل في الإمامة ، الرد على المنانية ، الرد على المرجئة ، الرد على القرامطة ، الرد على البائسة ، اللطيف ، القائم ( عليه السلام ) ، كتاب الإمامة الكبير ، حذو النعل بالنعل ، فضل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، معرفة الهدى والضلالة ، التعري والحاصل ، الخصال في الإمامة ، المعيار والموازنة ، الرد على الحشوية ، الرد على الحسن البصري في التفضيل ، النسبة بين الجبرية والبترية .
( 2 ) النجاشي ، الرجال 1 : 328 / 349 . ( * )

 
 

- ص 295 -

مجرد الدلائل والبراهين ( 1 ) .
وذكره الشيخ الطوسي في الفهرست في باب الكنى وقال : إنه من جملة متكلمي الإمامية ، لقيه الحسن بن موسى النوبختي وأخذ عنه ، واجتمع معه في الحائر على ساكنه السلام ، وكان ورد للزيارة ( 2 ) ، فبما أنه من مشايخ الحسن بن موسى النوبختي المعاصر للجبائي ( ت 303 ه‍ ) فهو من متكلمي القرن الثالث .

 4 - محمد بن عبد الله بن مملك الأصبهاني : أصله من جرجان ، وسكن إصبهان ، جليل في أصحابنا ، عظيم القدر والمنزلة له كتب منها كتاب الجامع في سائر أبواب الكلام كبير ، كتاب المسائل والجوابات في الإمامة ، كتاب مواليد الأئمة ( عليهم السلام ) ، كتاب مجالسه مع أبي على الجبائي ( 235 - 303 ه ) ( 3 ) .

 5 - ثبيت بن محمد ، أبو محمد العسكري : صاحب أبي عيسى الوراق ( محمد بن هارون ) متكلم حاذق ، من أصحابنا العسكريين ، وكان أيضا له اطلاع بالحديث والرواية ، والفقه ، له كتب في الحديث والإمامة وغيرها ( 4 ) .

 6 - إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن هلال المخزومي : أبو محمد ، أحد أصحابنا ، ثقة فيما يرويه له كتاب التوحيد ، كتاب المعرفة ، كتاب الإمامة ( 5 ) .

 7 - محمد بن هارون ، أبو عيسى الوراق : له كتاب الإمامة ، وكتاب السقيفة . قال ابن حجر : له تصانيف على مذهب المعتزلة ، وقال المسعودي له مصنفات

 

( 1 ) النجاشي ، الرجال 1 : 364 / 412 .
( 2 ) الطوسي ، الفهرست : 221 / 875 .
( 3 ) النجاشي ، الرجال 2 : 297 / 1034 .

( 4 ) المصدر نفسه 1 : 293 / 298 ، وثبيت على وزن زبير .
( 5 ) المصدر نفسه 1 : 120 / 66 . ( * )
 
 

- ص 296 -

حسان في الإمامة وغيرها ، وكانت وفاته سنة ( 247 ه ) ( 1 ) .

 8 - إبراهيم بن سليمان بن أبي داحة المزني : مولى آل طلحة بن عبيد الله ، أبو إسحاق ، وكان وجه أصحابنا البصريين في الفقه والكلام والأدب والشعر ( 2 ) .

 9 - الشكال : قال ابن النديم : صاحب هشام بن الحكم وخالفه في أشياء إلا في أصل الإمامة ، وله من الكتب : كتاب المعرفة ، كتاب في الاستطاعة ، كتاب الإمامة ، كتاب على من أبى وجوب الإمامة بالنص ( 3 ) .

 10 - الحسين بن اشكيب : ثقة مقدم ، ذكره أبو عمرو في كتاب الرجال في أصحاب أبي الحسن العسكري ( عليه السلام ) ووصفه بأنه عالم متكلم مؤلف للكتب له من الكتب : كتاب الرد على من زعم أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) كان على دين قومه ، والرد على الزيدية ( 4 ) .

 11 - عبد الرحمن بن أحمد بن جبرويه ، أبو محمد العسكري : متكلم من أصحابنا ، حسن التصنيف ، جيد الكلام . من كتبه : كتاب الكامل في الإمامة ، كتاب حسن ( 5 ) .

 12 - علي بن منصور ، أبو الحسن ، كوفي سكن بغداد ، متكلم من أصحاب هشام ، له كتب ، منها كتاب التدبير في التوحيد والإمامة ( 6 ) .

 13 - علي بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار : أبو الحسن مولى

 

( 1 ) النجاشي الرجال 2 : 280 / 1017 ، ابن حجر : لسان الميزان ج 5 / 1360 ، المحقق الداماد ، الرواشح السماوية : 55 ومر ذكره في ترجمة ثبيت ، وما في كلام ابن حجر من عده من المعتزلة ، ناشئ عن الخلط بين المعتزلة والإمامية .

 
( 2 ) المصدر نفسه 1 : 87 / 13 .
( 3 ) ابن النديم الفهرست : 264 .
( 4 ) النجاشي الرجال 1 : 146 / 87 .
( 5 ) النجاشي ، الرجال 2 : 47 / 623 .
( 6 ) المصدر نفسه 2 : 71 / 656 . ( * )
 

- ص 297 -

بني أسد ، كوفي ، سكن البصرة ، وكان من وجوه المتكلمين من أصحابنا ، كلم أبا الهذيل ( 135 - 235 ه‍ ) والنظام ( 160 - 231 ه‍ ) له مجالس وكتب منها كتاب الإمامة ، كتاب مجالس هشام بن الحكم وكتاب المتعة ( 1 ) .
وقال ابن النديم : أول من تكلم في مذهب الإمامة علي بن إسماعيل بن ميثم التمار ، وميثم ( جده ) من أجلة أصحاب علي - رضي الله عنه - ولعلي من الكتب كتاب الإمامة وكتاب الاستحقاق ( 2 ) .

 

( 1 ) النجاشي ، الرجال 2 : 72 / 659 .

( 2 ) ابن النديم ، الفهرست : 263 .  
  
 

عقائد الشيعة

الصفحة التالية

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب